دليل اختراع المستقبل -------- دليل المخترع السوري ---------

تسجيل براءة الاختراع :شروط طلب براءة اختراع

- شروط عامة
- شروط ملءاستماره "طلب براءة اختراع" وملحقاته
- شروط المواصفة
- شروط الملخص
- شروط الوصف الكامل
- شروط عناصر الحماية
- شروط الرسومات التوضيحية

أولا: شروط عامة
1- يجب أن يشتمل الطلب علىاستمارة طلب براءة اختراع" ومواصفة الاختراع وأي مرفقات ذات علاقة به

2- يجب أن يكون الطلب باللغة العربيةاضافة للانكليزية او الفرنسية .

3- يجب أن يطـابق اسم الاخـتراع الشروط المنصوص عليها في شروط ملء نموذج الطلب، وألاّ يختلف عن الاسم المذكور في مواصفة الاختراع.

4- يجب أن تكون الوثائق المقدمة نسخاً أصلية أو مصدقا عليها من الجهات ذات الاختصاص.

5- يجب تسديد رسم الإيداع وقدره 250 ل س مئتان وخمسون ليرة سورية عند تقديم الطلب.

6- يجب على طالب البراءة أن يستوفي كل ما تطلبه مديرية الحماية دائرة براءات االاختراع مما له علاقة بالطلب.

ثانياً: شروط ملء استمارة "طلب براءة اختراع" وملحقاته

يملأ استمارة "طلب براءة اختراع" بوضوح باللغة العربية ويفضل إضافة اسم الاختراع واسم مقدم الطلب واسم المخترع وبيانات الوثائق الأجنبية باللغة الإنجليزية، ويكون ملء أجزاء النموذج حسب أرقامها كما يلي:

1- اسم الاختراع: يجب أن يكون اسم الاختراع مختصرا ومحددا ويفضل ألا يزيد عن 7 كلمات، ولا تعد اسما للاختراع العبارات العامة مثل "عملية كيميائية"، "جهاز إلكتروني"، "آلة كهربائية"، "مركب عضوي ذو خصائص جديدة"، ولاختصار اسم الاختراع يجب ألا يستعمل بعض العبارات مثل: "طريقة جديدة لـ…"، "تحسينات في…"، "تطوير في…" ومثال ذلك "تطوير في حقنة طبيب الأسنان بحيث تصبح ذات حماية ذاتية" تكون "حقنة طبيب الأسنان ذات الحماية الذاتية".

2- اسم مقدم الطلب: يجب أن يكون الاسم بالنسبة للأفراد مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول-اسم الأب- -اسم العائلة. أما بالنسبة للمؤسسات والشركات فيجب أن يكون مطابقاً للاسم الرسمـي لها، وإذا وجد أكثر من مقدم للطلب فتدون البيانات الخاصة بمقدم الطلب الأول في هذا الجزء وتدون البيانات الخاصة ببقية مقدمي الطلب

3- اسم المخترع: يجـب أن يكـون اسم المخترع مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول - اسم الأب - اسم الجد - اسم العائلة. وإذا وجد أكثر من مخترع حقيقي شارك في الاختراع فعلاً فتدون البيانات الخاصة بالمخترع الأول في هذا الجزء وتدون بيانات المخترعين الباقين في الملحق الخاص بذلك
4- اسم الوكيل: اذا كان المودع اجنبيا فعليه ان يتخذ ممثلا مقيما في سوري و يجب ان يقدم الطلب من المخترع او وكيله القانوني


5- المرفقات: يرجع إلى الشروط العامة للمواصفة والشروط الخاصة بكل نوع من محتوياتها ، وفي حالة وجود مرفقات أخرى يذكر اسم المرفق وعدد صفحاته رقماً وكتابة.

6- معلـومات إضافية: يجب ذكر بيانات الطلبات أو البراءات السابقة المتعلقة بالاختراع وإذا كان الاختراع قد سبق الكشف عنه فترفق الوثائق التي تبين تاريخ الكشف والأسباب الداعية لذلك.
.
ثالثاً: شروط المواصفة
1- يجب أن تشتمل المواصفة على المحتويات التالية وحسب الترتيب التالي:-
، "الوصف الكامل" ، "عناصر الحماية" ، "الرسومات التوضيحية". "الملخص"

2- تـكون بداية كل محتوى بداية لصفحة جديدة ويذكر اسم كل محتوى (عدا الرسومات) متوسطاً السطر في أعلى الصفحة ويوضع تحته خط ، وتكون أوراق المواصفة (عدا الرسومات) مرقمة بالتتابع مع وضع رقم الصفحة متوسطاً تحت الهامش العلوي (وليس ضمنه
3- يبدأ الملخص والوصف الكامل باسم الاختراع.

4- تقدم المواصفة من أصل ونسختين طبق الأصل يمكن الاستنساخ منها مباشرة بمختلف وسائل الاستنساخ
. 5- يستخدم الورق الأبيض المرن القوي الأملس شديد التحمل بمقاس أ4 (A4).

6- تكون الأوراق نظيفة وخالية من الكشط والتعديلات والشطب وأي بقع كربونية.

7- تكون الكتابة مطبوعة بالآلة الكاتبة أو الطابعات الآلية المشابهة.

8- يستعمل وجه واحد فقط من كل ورقة.

9- تكون المسافة بين السطور حوالي 1 سم.

10- لا تقل أبعاد الهوامش في كل الصفحات عن الآتي :-
a . الأعلى والأيمن 2.5سم، الأسفل والأيسر 2 سم ، وتكون الهوامش خالية تماماً.
11- تكون الحروف بمقاس 3.2ملم تقريباً وتكون غامقة وواضحة ومميزة.

12- يجب ترقيم سطور كل صفحة من الصفحات ، ولعمل ذلك يكتفى بترقيم السطر الخامس فالعاشر ….وهكذا ، ويكون ذلك على يسار الهامش الأيمن منها ، ما عدا "عناصر الحماية" فترقم كل السطور لكل عنصر على حده (كما هو في عينة المواصفة

13- يجوز أن يحـتوي الملخص والوصف الكامل وعناصر الحماية على صيغ ومعادلات رياضية وكيميائية ومصطلحات علمية باللغة الإنجليـزية ولا يجوز أن يحتوي أي منها على رسوم توضيحية، أما الجداول فتوضع ضمن الوصف الكامل للمواصفة إن وجدت.

14- تكون المقاييس بالنظام المتري ودرجات الحرارة بالنظام المئوي.

15- يتحتم إرفاق الرسومات والأشكال التوضيحية إذا كان ذلك يؤدي إلى الفهم الكامل والواضح للاختراع.
- شروط الوصف الكامل:
يجب أن يشتمل الوصف الكامل للاختراع على الأجزاء التالية :

1- "خلفية الاختراع "ويبين فيها المجال التقني الذي يتناوله الاختراع ووصف حالة التقنية السابقة مع ذكر أي مشاكل تتعلق بها أو من شأن الاختراع التغلب عليها.

2- "الوصف العام للاختراع " ويبين فيه مزايا الاختراع مقارنة بحالة التقنية السابقة وكيفية التغلب على الصعوبات أو المشاكل السابقة كما يبين فيه الهدف من الاختراع ووصف مجال الاختراع ، ويكون جميع ذلك بطريقة واضحة بحيث تتيح لصاحب المعرفة العادية بالمجال التقني فهمه ، وعادة ما يتعلق هذا الجزء بعنصر الحماية الرئيس.

3- "شرح مختصر للرسوم" ويبين فيه شرح مختصر للرسوم التوضيحية وقطاعاتها إن وجدت.

4- "الوصف التفـصيلي" ويبين فيه شرح تفصـيلي لجميع أوجه الاختراع وكيفية تطبيقه صناعياً مع الكشف عن أفضل طريقة لصنعه أو تطبيقه أو استعماله أو عمله. ويجب أن يتضمن الشرح الإشارة إلى الرسوم التوضيحية المرفقة بالتفصيل
وتكون الأجزاء السابقة مرتبة بالتسلسل تحت العناوين التالية :
"خلفيـة الاختراع" ، "الوصف العام للاختراع" ، "شرح مختصر للرسوم" ، "الوصف التفصيلي" . ويتم ذكر العنوان في بداية السطر ويوضع تحته خط و لا يستلزم بداية الجزء بداية صفحة جديدة.

- شروط عناصر الحماية
1- يجب أن تعطي عناصر الحماية تعريفاً تاماً بنطاق الحماية المطلوب بما في ذلك المكونات الجديدة الأساسية للاختراع أو الخطوات الابتكارية. ويمكن استعمال أكثر من عنصر حماية للتعريف بأوجه الاختراع المختلفة، ويجب ترقيم العناصر بالتتابع على أن يكون عنصر الحماية رقم واحد هو العنصر الذي يعرف بأوسع نطاق مطلوب.

2- تكون عناصـر الحماية واضحة ومترابطة وتعرِّف بكنه الاختراع (وليس مزاياه) بطريقة محددة يسهل بها التأكد من نطاق الحماية دون الرجوع إلى الوصف الكامل أو الرسوم التوضيحية إلا في الضرورة القصوى.

3- يجب صياغة كل عنصر من عناصر الحماية بأسلوب يميز الخطوة الابتكارية أو الجزء الجديد في نطاق الحماية ، فمثلاً يعرف المنتج المراد حمايته بتحديد مكوناته وخصائصه التقنية ويلي ذلك عبارة " المتميز بـ …" ثم يذكر ما هو جديد أو ابتكاري لتمييز هذا المنتج عن أي منتج آخر معروف

4- يجب أن تكون عناصر الحماية محددة النطاق بالمقارنة بما كشف عنه في الوصف الكامل.

- شروط الرسومات التوضيحية

1- يجب أن يستعمل للرسوم التوضيحية ورق بمقاس A4 يعطي رسومات جيدة وواضحة يمكن استنساخها بوضوح.

1- يجـب أن ترقم الأوراق بالتتابع مع ذكر العدد الكلي لأوراق الرسوم التوضيحية ، مثلاً 1/4، 2/4، 3/4، 4/4، وذلك تحت الهامش العلوي في وسط الصفحة

2- يجوز أن تحتوي الورقة على أكثر من رسم توضيحي كما يمكن عند الضرورة وضع رسم توضيحي واحد على أكثر من ورقة بشرط أن يسهل جمعها جنبا إلى جنب والتوصل إلى رسم واحد.

3- يجـب ترقيم الرسوم التوضيحية بأرقام منفصلة بغض النظر عن رقم الورقة، وكلما أمكن يجب الحرص على ترتيبها وجمعها بتتابع أرقامها.

4- يجب أن تكون الرسوم التوضيحية غير مظللة وذات خطوط سوداء داكنة، ويوضح مكان المقطع بخطوط متقطعة.

5- يجب ألا تحتوي الرسوم التوضيحية على أي كلمات لغرض الوصف أو غيرها، ويجوز عند الضرورة القصوى استعمال بعض الكلمات لإيضاح بعض المعالم الرئيسة.

6- يجب ألا يقل مقاس أرقام عناصر الرسومات التوضيحية أو الحروف التي تستعمل لتمييز مكوناتها عن 3ملم كما يجب استعمال نفس الأرقام أو الحروف في الرسوم المختلفة لتمييز نفس المكونات.

- شروط الملخص :
1- يجب ألا يحتل الملخص أكثر من نصف صفحة وفي الحالات القصوى صفحة واحدة.
2- إذا كان هناك رسوماً توضيحية فيشار في الملخص إلى رقم الشكل الذي يمثل الاختراع بشكل عام ، وذلك بوضعه في آخر الملخص.

3- إذا أشير في الملخص إلى مكونات موجودة بالشكل المشار إليه في الفقرة السابقة ووجد بالشكل أرقام أو حروف مستعملة لتمييز تلك المكونات فإنه يجب ذكر هذه الأرقام أو الحروف بين قوسين داخل النص في الملخص (كما في عينة المواصفة).

4- يذكر في الملخص المجال التقني ووصف مختصر لأهم مكونات الاختراع واستعماله الرئيس.

5- يصاغ الملخص بأسلوب سهل يعطي فهما واضحا لحل المشكلة التقنية ويصلح استعماله وسيلة للنشر التقني ومعين في مجال البحث العلمي ، ويجب ملاحظة أن الملخص لا يستعمل في تفسير نطاق الحماية.

6- يجب تجنب ذكر أهمية أو قيمة أو مزايا الاختراع المتوقعة مستقبلا.



عودة إلى قسم تسجيل براءة الاختراع

البحث في الموقع


استفتاءات

مارأيك بموقعنا بحلته الجديدة
رائع
جيد
متوسط


استعراض النتائج

جميع الحقوق محفوظة - مكتب البراءات السوري -
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت